أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > دراسات تاريخية وثقافية ودراسات مقارنة > تاريخ البوذية والبون > التاريخ المختصر لدير يونغ درونغ لينغ

التاريخ المختصر لدير يونغ درونغ لينغ

ألكسندر بيرزين ١٩٩١ م،
وسعت المقال في سبتمبر ٢٠٠٣ م

النسخة الأصلية التي نشرت في
"Bön Monasteries." Chö-Yang, Year of Tibet Edition.
(Dharamsala, India), (1991)
.

رغم أن الهدف من بناء دير مينري عام ١٤٠٥ م هو استمرار تقليد جدل البون لدير إنساكا، فإن هذا الهدف لم يتحقق.

[.راجع: التاريخ المختصر لدير مينري]

ففي عام ١٨٣٦ م أسَّس نانغتون داوا غيالتسين (ولد سنة ١٧٩٦ م) دير يونغ درونغ لينغ تحت مينري تمامًا. وقد أصبح هذا الدير ديرَ الجدل الرئيس بالنسبة لتقليد البون، على الرغم من تأسيس تسعة أديرة إضافية في القرن العشرين الميلادي في كُلٍّ من كام وآمدو.

وقد درَس الرهبان فقط السوترا بأسلوب الجدل، في حين درَسوا التانترا والدجوغ تشين بشكل خاص مع معلميهم يونغ درونغ لينغ، بالإضافة إلى كلية الجدل التي أُنشئت في مينري عام ١٩٤٧ م، منحتهم شهادة "غيشي" الخاصة. وبهذه الشهادة يمكن للرهبان التقدم لدراسات إضافية في كلية لوسيل لينغ لدير دريبونغ لتقليد غيلوغ، واجتياز الامتحانات ليصبحوا حاملي شهادة "غيشي لهارامبا". وقد أتم بضعة رهبان تعلمهم الكامل للجدل في كلية لوسيل لينغ لدير دريبونغ.

يوجد في دير يونغ درونغ لينغ أربع كليات، هي:

  • يونغ درونغ لينغ.
  • كونسيل لينغ.
  • كونكياب لينغ.
  • كوندراغ لينغ،
  • وفيها ثمانية أقسام.

وفي في عام ١٩٥٩ م كان عدد الرهبان ٤٠٠ تقريبًا. وقد حافظ الدير على الطقوس التانترية الرئيسة لتقليد البون، بالإضافة إلى دراسة أصول منطق السوترا.

تقليد جدل السوترا الذي يُدرَّس في يونغ درونغ لينغ – وفي دير مينري بعد ذلك – مشابه جدًّا لما في الأديرة البوذية. فالنصوص العظيمة والموضوعات المدروسة متشابهة جدًّا.

أولاً: يتعلَّم الرهبان موضوعات مُجمَّعة من نظرية جامدة، وطرق المعرفة وطرق البرهان المنطقي وأنظمة العقائد، ثم يدرسون المكافآت البونية "للبراجناباراميتا" المتعلقة بنفاذ البصائر على طول المراحل والطرق، وفلسفة "المادياماكا"، ومنطق "برامانا"، وما وراء الطبيعة أو "أبيدارما"، وقواعد "فينايا" للانضباط. وبالنسبة لممارسة التانترا والدزوغ تشين، فإن الرهبان يبدءون بخطوات تمهيدية، كما هو عند البوذيين، مثل إتخاذ ملجأ، وطلب الفتح الروحاني الكامل أو الـــ "بوديتشيتا"، وتقديم رمز دائرة الـــ "ماندالا"، والاعتراف بارتكاب أفعال سيئة في السابق بشكل علني، والتطهر.

وكان لدى دير يونغ درونغ لينغ رئيسٌ له، ومراقبون للانضباط، وقادة للإنشاد، ورهبان مسئولون آخرون. وقواعد انضباط راهب البون صارمة جدًّا في هذا الدير، مثله مثل أي دير بوذي. بالإضافة إلى ذلك فالنذور مشابهة جدًّا للنذور البوذية؛ فرهبان البون لديهم لا يأكلون اللحم والثُّوم، ويغتسلون بانتظام.